علاقة الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال بالأداء المهني– دراسة ميدانية مقارنة علي محطات الراديو المصرية الحکومية والخاصة والإلکترونية

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

کليه الاداب جامعه الزقازيق

المستخلص

إن الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال فى محطات الراديو المصرية يعد من العوامل الأساسية التي تساعده على أداء المهام المکلَّف بها بطريقة صحيحة؛ وذلک لارتباط مفهوم الرضا الوظيفى بـ ( الأداء والانتاجية ) وهي أمور أساسية تقع ضمن أسباب النمو والتقدم بالمؤسسات، التى تبحث عن النجاح والاستمرار فى ظل وجود المنافسة الشرسة ، ويؤدي ذلک إلى إنتاج مضامين إعلامية جيدة، تتناسب مع المتلقي ، وقد فحصت الدراسات السابقة تأثير الرضا الوظيفي والأداء المهني للقائمين بالاتصال بوسائل الإعلام التقليدية ، ولکن نقص تلک الدراسات المعرفة العلمية حول العلاقة بين الرضا الوظيفي والأداء المهني للقائمين بالاتصال بمحطات الراديو المصرية ؛ لذلک تناولت هذه الدراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي للقائمين بالاتصال بمحطات الراديو المصرية والأداء المهني ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقاييس الرضا الوظيفى، واعتمدت الدراسة فى إطارها النظري، وبناء فروضها على نموذج الإدارة اليابانية ، ونظرية Z ، و النموذج الياباني فى الإدارة والحوافز ، وتم تطبيق منهج المسح الإعلامي بشقه الميداني وذلک بمسح عينة من القائمين بالاتصال بمحطات الراديو المصرية قوامها (102) مفردة، ومن أهم نتائج البحث توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مستوى الرضا الوظيفى للقائمين بالاتصال فى المحطات الإذاعية والأداء المهني (ثبوت الفرض بشکل کلي)، توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين القائمين بالاتصال فى المحطات الإذاعية فى مستوى رضاهم الوظيفى بحسب طبيعة العمل(عدم ثبوت الفرض)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية