الصورة الخيالية والفاعلية الذاتية وعلاقتهما بالتفکير الإبداعي الصورة (أ) لدي المراهقين

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

کلية الأداب -جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين کل من الصورة الخيالية والفاعلية الذاتية وبين التفکير الإبداعي لدى المراهقين من الجنسين تراوح العمر الزمني للعينة ما بين ( 14 – 18 سنة ) وشملت عينة الدراسة على المرحلة الثانوية من المدارس الحکومية التابعة لمدينة الزقازيق بجمهورية مصر العربية ، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019 /2020 وتم استخدام مقياس تورانس للتفکير الإبداعي
للصورة ( أ ) ومقياس مصري عبد الحميد حنورة للصورة الخيالية ومقياس الفاعلية الذاتية ، وکانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث في التفکير الابداعي الصورة ( أ ) وأيضا وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث في کل من الصورة الخيالية بأبعادها والفاعلية الذاتية ببعديها وکانت الفروق لصالح الاناث وأيضا وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين ابعاد التفکير الابداعي الصورة ( أ ) وکل من الفاعلية الذاتية وبناء الصورة الخيالية لدى عينة البحث . وأوصت الدراسة بإدخال اسلوب التفکير الابداعي الحديث في العملية التعليمية واستخدام الاختبارات الابداعية ( کاختبار تورانس – جيلفورد ) للکشف عن الطلاب المبدعين والموهوبين ودعمهم ، وأيضا الاهتمام بالأنشطة والوسائل التي تعمل على تنشيط الخيال من خلال اختبارات مصري حنورة وتهيئة الظروف المناسبة لإنتاج أفکار مبدعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية