طرق تجسيد العنصر العربى فى الدراما التاريخية الإسبانية من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين: الجزءالثاني "من الاسترداد إلى الطرد"

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

أستاذ دکتور بقسم اللغة الإسبانية وآدابها، کلية اللغات والترجمة، جامعة الأزهر

المستخلص

فى "طرق تجسيد العنصر العربي في الدراما التاريخية الإسبانيةII"، يتم طرح اتجاه بحثي آخر هام يتناول " من مرحلة الاسترداد إلى الطرد".
بنفس الطريقة و المنهجية التي عرضناها في الجزء الأول من دراسة "طرق تجسيد العنصر العربيI "،نطرح الجزء الثاني: الذى بين أيدينا و يتناول الفترة "من الاسترداد إلى الطرد"،الذي نواصل فيه أيضا تحليل شتى جوانبه، سواء من ناحيةالتيمات أوسواء من ناحية التقنيات الدرامية للتجسيد، حيث نطبق عليه نفس المعايير المتعلقة بالتسللسل التاريخى: منذ عصرالتنوير حتى النصف الثاني من القرن العشرين.
ومن خلال التطبيق المنهجى على التيمات والتسلسل التاريخى للأعمال التى تعکس حقبا زمنية متعددة، يمکننا الوقوف على الهدف الذى من أجله کتبت هذه الأعمال الدرامية التاريخية، و ذلک عبر التناول النقدي لجميع عناصرها التى تتميز بالتطور سواء الأسلوبى أو التقنى لکل ما يتصل بالتجسيد المسرحي.
إن دراسة طرق التجسيد للعنصر العربى و التقنيات المستخدمة بها تتم بشکل منهجي في العمل الحالي و تطبق أيضا على الموضوعات ذات الخلفية البطولية أو الحماسية أو القومية. بيد أن النقد في الدراسة الحالية يوجه إلى الموضوعات التى تتعلق بمرحلة "من الاسترداد إلى الطرد"، التي تؤثر، بالطبع،على جميع العناصر المکونة للدراما، وبالتالي، العوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية والأيديولوجية التي تندرج في سياقها.
و تقوم الدراسة بطبيعتهاالبينية،في المقام الأول، بتحليل طرائق أوأساليب التجسيد،مما يتيح لنا تقييم تطورها في الحبکات الدرامية و الأحداث، وبالتالي، فى تجسيدالشخصيات التي تؤثر فى البنية الدرامية والرؤية السياسية-الاجتماعية من زوايا مختلفة، انعکست في هذه الدراسة على المرحلة البطيئة "من الاستعادة حتى الطرد"،والتي لا تقتصر فقط على المسرح في إسبانيا وانماأيضا تتطرق لأعمال فى مسرح "novohispano" أو "مسرح المستعمرات فى العالم الجديد"

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية