دراسة لبعض التحف المعدنية التيمورية فى إيران وآسيا الوسطى

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

المعهد الاسيوى- جامعة الزقازيق

المستخلص

ذاعت شهرة الفنون الإيرانية وأسهمت بدور بارز في تطوير الفنون الإسلامية عامة وفن صناعة التحف المعدنية خاصة؛ ويرجع ذلک لاهتمام ورعاية رعاة الفن الإيرانيين بالفن والفنانين.
وتهدف الدراسة للتعرف على أهم خامات صناعة التحف المعدنية وأساليبها الصناعية والزخرفية، وتوثيقها علميًا، مع دراستها دراسة تحليلية لمعرفة أبرز خصائصها الفنية الزخرفية.
وتناولت الدراسة مراکز الانتاج في إيران وآسيا الوسطى وأهم العناصر المميزة لها من حيث الشکل العام وأساليب التقنية والطرز الفنية، والتعرف على طائفة صناع المعادن وعلى منتجاتهم، وأشکال ورشهم وأهم الأسواق التجارية الخاصة بتلک الصناعة، وقد تم التعرف على التأثيرات الفنية التي ظهرت على التحف المعدنية موضوع الدراسة وتحليلها ومعرفة عوامل انتقالها سواء کانت محلية أو وافدة.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي، واختص الباب الأول بالدراسة الوصفية لجميع أنواع التحف المعدنية التي وردت بها.
أما الباب الثاني فقد خصصته لدراسة المواد الخام (سواء الثمينة کالذهب أو غير الثمينة کالنحاس) والأساليب الصناعية والزخرفية بأنواعها، وتنوع التحف المعدنية من حيث الشکل والوظيفة.
وقد أبرزت الدراسة عناية المسلمين بعلوم الفلک من خلال براعتهم في صنع أدواتها من اسطرلابات وغيرها، وتنوع الکتابات التي ظهرت على التحف المعدنية من حيث الشکل والمضمون، وأيضًا تنوع المناظر التصويرية المنفذة عليها.
وختامًا التأثيرات الفنية على التحف المعدنية خلال فترة الدراسة، وأهم العوامل التي ساعدت على انتشارها وتعدد وسائل انتقالها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية