تأثير الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي في اتجاهات الجمهور نحو السلع والخدمات

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

کلية الآداب، جامعة الزقازيق

المستخلص

دراسة تأثير الإعلانات الممولة في مواقع التواصل الاجتماعي، على اتجاهات الجمهور نحو السلع والخدمات، دراسة ميدانية على عينة من مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوک، واليوتيوب، وتويتر)، واهتمت هذه الدراسة، بوصف وتحليل وتفسير استخدامات الإعلانات الممولة، والآلية التي تعمل بها، من حيث اختيار الجمهور المستهدف.
والوقوف على أهمية هذا الأسلوب الحديث، في عرض الإعلانات، على مواقع التواصل الاجتماعي ومدى النجاح الذي حققه،

ومن أهم النتائج:
1- أن معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى افراد العينة جاءت بنسبة کبيرة جدا وهي (435) مفردة من أفراد العينة، وبنسبة (96.7%)، وذلک لما لمواقع التواصل الاجتماعي من اقبال کبير جدا.
2- أن هناک تقارب بين نتيجة أقل من ثلاث ساعات وکانت (184) مفردة وبنسبة (40.9%)، وبين نتيجة ثلاث ساعات فأکثر وکانت (164) مفردة وبنسبة (36.4%)، وهذا يدل على أن متابعون مواقع التواصل الاجتماعي يحرصون على هذه المتابعة لفترات طويلة على مدار اليوم.
3- أن أفراد العينة کانت منهم (251) مفردة وبنسبة (55.8%) من أفراد العينة کانوا يتابعون النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي في فترة المساء من الساعة (5-12) مساء، وهذا يدل أن الأغلبية من المتابعون کانوا يختارون هذه الفترة لما أنها بعد فترة العمل أو الدراسة الجامعية أو المدرسية، وفي هذه الفترة هم لديهم الوقت لکي يتابعون هذه المواقع وممارسة نشاطاتهم.
4- أن فئة الهاتف المحمول أخذ مرکز الصدارة في استخدامه للدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن (444) مفردة من أفراد عينة الدراسة بواقع نسبة (98.7%) يقومون بالدخول على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يرجع إلى أن نسبة کبيرة جدا من الأفراد يستخدمون الهاتف الذکي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية