عناصر الجودة فى محتوى صحافة الفيديو بالمواقع الاخبارية واتجاهات النخبة الإعلامية نحوها

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

تستهد ف الدراسة التعرف على عناصر الجودة المقدمة بصحافة الفيديو وعلاقتها باتجاهات النخبة الاعلامية نحوها، من خلال تطبيق منهج المسح الإعلامي في دراستين : احدهما تحليلية باستخدام استمارة تحليل المضمون لتحليل محتوى مقاطع الفيديو، المنشورة بصفحات المواقع، وتم حصر جميع مقاطع الفيديو من حيث الزمن والعدد، وقد تم إجراء التحليل الفني والموضوعي لکل مقطع، حيث جاء التحليل الفني ليشمل أحجام اللقطات، وزوايا الکاميرا، وأدوات الوصل بين اللقطات، وجودة التصوير، ووضوح الصوت، ودقة الإضاءة، بينما جاء التحليل الموضوعي ليشمل البيانات الأساسية لعرض وبث مقاطع الفيديو، والموضوعات التي تناولتها، وقوالب عرض المحتوى المنشور خلالها، والإستمالات التي تستخدمها، في التأثير على المبحوثين. والثانية : وتشمل عينة عشوائية قوامها 200 مبحوثاً من النخبة الأکاديمية والمهنية في مصر، شملت 112 مفردة من أساتذة الإعلام ، فضلاً عن 88 مفردة (مخرجين، مصورين، معدين، مونتيرين)، وذلک لرصد اتجاهاتهم نحو عناصر الجودة، المنشورة بصفحات المواقع، ومدى تفاعلهم مع المحتوى المنشور بمقاطع الفيديو، وحجم ثقتهم به، وکانت اهم نتائج الدراسة: -وجود علاقة ارتباطيه دالة احصائيا بين تفاعل النخبة مع محتوى الفيديو واتجاهاتهم نحو عناصر الجودة .ووجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المتغيرات الديمو جرافيه واتجاهات النخبة نحو عناصر الجودة باستثناء (متغير طبيعة العمل ) فضلاً عن عدم وجود علاقة ارتباطيه داله احصائيا بين متغيري (حجم التعرض-الثقة بمحتوى الفيديو )واتجاهات النخبة نحو عناصر الجودة. وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين اعتماد النخبة على ملفات الفيديو في الحصول على المعلومات واتجاهاتهم نحو عناصر الجودة. وجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مدى اهتمام النخبة بمتابعة ملفات الفيديو واتجاهاتهم نحو عناصر الجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية