فعالية برنامج تثقيفي نفسي تدخلي للحد من الانتکاسة لدي مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

کلية الآداب- قسم علم النفس- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تقييم مدى فعالية البرنامج التثقيفي النفسي للحد من الانتکاسة لدي مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، ومحاولة الوقوف علي أساليب التثقيف النفسي في الحد من الانتکاسة لدي مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، ويعني بذلک العمليات التي تعتمد عليها هذه الأساليب في الحد من الانتکاسة ، وکذلک التوصل إلي اختبار تشخيصي وتقويمي عن العلامات والأعراض المبکرة للانتکاسة وطرق الحد منها ويتميز بکفاءة سيکومترية مقبولة. وبلغ عدد المشارکين في الدراسة (20) من مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، ممن تراوحت أعمارهم بين (18- 58) عاماً، ولجمع البيانات، تم استخدام استمارة استبيان مقابلة شخصية لمرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من إعداد (الباحثة) و مراجعة (ا. د. محمد سعيد أبوالخير )، ومقياس لقياس اتجاهات المرضي تجاه الالتزام بالأدوية من إعداد ( هوجان وآخرون ، 1983 ) ، ترجمة إلي اللغة العربية من إعداد (الباحثة ) ، وبرنامج التثقيف النفسي للحد من الانتکاسة لدي مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب من إعداد (کولوم ، فيتا ، 2006 ) ، ترجمة إلي اللغة العربية من إعداد ( الباحثة ) ، مراجعة (ا. د. محمد سعيد أبوالخير ) ، کما أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التثقيفي النفسي کعلاج نفسي مساعد في الحد من الانتکاسة لدي مرضي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية