أساليب العلاقات العامة الرقمية في إدارة سمعة الشرکات متعددة الجنسيات في مصر : دراسة تطبيقية

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

کلية الآداب جامعة الزقازيق

المستخلص

تحرص المؤسسات الکبيرة في المجتمع على الحفاظ على سمعتها الجيدة بشکل دائم وخصوصا في بيئة الويب، نظرا لوجود العديد من المنافسين ، فهي تحتاج إلى وضع المزيد من الإجراءات والخطط لحمايتها من المخاطر والتهديدات المعرضة لها ، ومن هنا تتبلور مشکلة الدراسة في توصيف وتحليل أساليب العلاقات العامة عبر الإنترنت في إدارة سمعة الشرکات متعددة الجنسيات في مصر، ومعرفة مدرکات الجمهور المستهدف لسمعة هذه الشرکات.
الإطار المنهجي : تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي حيث إعتمدت الدراسة على منهج المسح لعينة من الجمهور المصري المتعامل مع الشرکات متعددة الجنسيات _ محل الدراسة_ ، وکذلک تم مسح عينة من الأنشطة الإتصالية الرقمية المتضمنة في مواقع الويب وصفحات الفيسبوک التابعة لتلک الشرکات کعينة للدراسة التحليلية.
أهم نتائج الدراسة:
1- أظهرت النتائج أن المواقع الإلکترونية للشرکات عينة الدراسة تتسم بالبساطة وسهولة الإستخدام .
2- خصصت الشرکات قدر کبير من الإهتمام بالمحتوى التفاعلي عبر صفحاتها بموقع الفيسبوک لإشراک الجمهور في أنشطة وخدمات المنظمة ، ويظهر ذلک من خلال الإعجابات والتعليقات.
3- أظهرت النتائج أن الخدمات الإلکترونية التي تقدمها الشرکات عينة الدراسة لم تسعى بالدرجة المطلوبة في تحقيق رضا الجمهور وتلبية متطلباته وإحتياجاته ، وأن الشرکات مازالت بحاجة إلى بذل مجهود أکبر لتطوير تلک الخدمات لتصبح سهلة الإستخدام، فقد أوضحت النتائج أن المبحوثين يستفيدون بشکل متوسط من الخدمات الإلکترونية التي تقدمها الشرکات بنسبة بلغت 50%.
4- وتؤکد نتائج الدراسة على أن سمعة الشرکات عينة الدراسة تتسم بوجه عام بالإيجابية لدى نسبة کبيرة من المبحوثين ، حيث جاء تقييم المبحوثين لسمعة الشرکات عينة الدراسة ( جيدة جدا) في الترتيب الأول بنسبة بلغت 43.2%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية