رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي (382هـ - 426 هـ) دراسة تحليلية في ضوء نظرية التلقي

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

وزارة التربية والتعليم

المستخلص

عُرف أبو عامر بن شهيد الأندلسي (ت382ه) الشاعر ببلاغته وشاعريته، وله عدد من التصانيف منها "کشف الدک وإيضاح الشک" و"حانوت العطار" و"رسالة التوابع والزوابع"، وقد اقتصرتُ في بحثي هذا على دراسة رسالة ابن شهيد الأندلسي التوابع والزوابع" في ضوء نظرية التلقي.
وهذه الرسالة لها قيمة أدبية وسياسية وتعليمية وتربوية، تزداد قيمتها کلما مر عليها الزمن، وهذا لا يخفى على کل من قام بدراستها أو الاطلاع عليها، وتتجلى أهمية هذه الدراسة في الرغبة في الوقوف على دقائق المفاهيم الإجرائية في نظرية التلقي عند ابن شهيد الأندلسي في رسالته التوابع والزوابع، وبيان براعة ابن شهيد الأندلسي" في کيفية الرد على خصومه وحساده.
وجاءت هذه الدراسة في مقدمة وتمهيد وفصلان وذلک على النحو التالي
- التمهيد ويتضمن مولده ونشأته، ثم الفصل الأول بعنوان المفاهيم الإجرائية لنظرية التلقي، وتشتمل على: نشأة جمالية التلقي، الوظيفة الجمالية، أفق الانتظار، المسافة الجمالية، اندماج الأفقـ، المنعطف التاريخي، التناص، السجل النصي والاستراتيجيات النصية، القارئ الضمني، الفجوات والفراغات.
- ثم الفصل الثاني: بعنوان قراءة تطبيقية في رسالة التوابع والزوابع، وتشتمل على: مضمون الرسالة، أفق التوقع، السجل النصي، التناص الديني، القارئ الضمني، الفراغ (البياض).
- ثم الخاتمة واشتملت على النتائج والتوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية