نقد روجيه جارودي للتصور الغربي عن الروح

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

قسم الفلسفة کلية الاداب جامعة الزقازيق

المستخلص

حاول جارودي أن يقدم أطر منهجية عامة تتمشي مع الأسلوب الفلسفي الحاضر ضاربة أسسها وقواعدها في جذور الماضي. حتي وصل جارودي في نهاية المطاف إلي اليقين ومفهوم الحقيقة، مع تقديم مشروع حضاري کبير ذلک المشروع الحضاري الذي يحُلم به جارودي لبناء المستقبل الإنساني باعتبار أن الإنسان هو الفيصل الجوهري في فلسفة جارودي.
ذلک الفيلسوف المسلم الذي تحول بفکره الغربي إلي فکر شرقي ممتزج بالمبادئ الدينية - حتي وإن شک البعض في إسلامه - وحاول قدر جهده - أن يقدم رؤية جديدة وفلسفية ممنهجه بالأسس العلمية قائمة ومبنية علي المنهج العلمي الصحيح.
ذلک الحوار الذي هدفه التعايش السلمي الذي يرنو إلي تحقيقه لکافة البشرية جمعاء. وحاول جارودي تقديم ذلک من خلال قراءاته للحضارة الغربية التي عاش فيها ووقف علي حقيقتها وحقيقة إيمانها المادي الذي حول الحضارة الإسلامية إلي حضارة مادية تعجز عن فهم وتحقيق الغايات الإنسانية. مما أدي إلي أن أصبح الإنسان مجرد آلة في مشروع الأمل والذي قضي علي إنسانية وجوده.
ولکن رغم ذلک حاول روجيه جارودي - أيضاً - أن يلقي الضوء علي بعض الأسباب التي أدت إلي رکود الأمة الإسلامية وعرض لخطر الأصولية. وخاصة في التفسير المادي للقرآن الکريم وغياب الإيمان لذلک يحاول جارودي القول أننا بحاجة إلي اليقظة والإيمان الفعلي الذي عن طريقه يتجلي الله في قلب کل مؤمن.
منهج الدراسة
تستخدم هذه الدراسة المنهج التحليلي النقدي المقارن من خلال تحليل لأفکار روجيه جارودي ومحاولة نقدها مع مقارنه بينها وبين الحضارات الغربية.

الكلمات الرئيسية