موازنة نقدية بين د/ شوقى ضيف ود/ يوسف خليف

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

معلم خبير لغة عربية بإدارة غرب الزقازيق التعليمية

المستخلص

يعد العالمان الجليلان د/ شوقى ضيف ود/ يوسف خليف من العلماء الذين قادوا مهمة تنوير العقل العربى فى القرن العشرين.اختلفا فى الأسلوب والطريقة ، واتفقا فى استكمال المناهج .
اختار د/ ضيف السهولة والوضوح محاولا عدم الخروج عن المألوف والمتعارف عليه إلا فى قضايا قليلة . بينما اختار د/ خليف الخروج عن المألوف والمتعارف عليه فى كثير من القضايا التى عرضها محاولا الوصول إلى رؤية جديدة .
اختار د/ ضيف طريق البحترى ـ فى رأيى ـ الذى يعتمد على عدم الخروج عن المألوف إلا فى قضايا قليلة ، لم يعقد ،ولم يتعمق كثيرا ، اعتمد على السهولة والوضوح، سار على خطى من سبقه من العلماء والنقاد . بينما اختار د/ خليف طريق أبى تمام ـ فى رأيى ـ ، فهو المبدع الذى ترى ثقافته فى إبداعه الشعرى والنقدى ، خرج عن المألوف والمتعارف عليه ؛ فأخرج لنا فكرا وإبداعا جديدين . وهذا ما فعله أبو تمام أيضا من خلال مخالفته لمذهب الشعراء القدماء ومذهب الشعراء العباسيين أنفسهم .
ولكنهما اتفقا فى استكمال المناهج ، درس د/ ضيف تاريخ الأدب ، بينما درس د/ خليف الظواهر الفنية وتحليل النصوص ، ويجد المتلقى متعة كبيرة عند تحليله للنصوص بما يمتلك من حس نقدى وجمالى عال ، درس د/ ضيف شعراء القبيلة على وجه العموم بينما درس د/ خليف الشعراء الصعاليك على وجه الخصوص ، درس د/ ضيف العصور الأدبية من منظور تاريخى أولا مع الاستعانة بالمناهج الأخرى ، بينما درس د/ خليف ذا الرمة ـ على سبيل المثال ـ من منظور جمالى ، واجتماعى ، وأخلاقى ، ونفسى ، وغيره .

الكلمات الرئيسية