الجيش في عهد محمد على باشا

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

كلية الآداب - جامعة عجلون الوطنية المملكة الأردنية الهاشمية

المستخلص

انتهى أمر مصر إلى محمد علي باشا في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد عام 1805م، بعد ان مرت بحالة من الفوضى والاضطراب السياسي في أعقاب خروج الحملة الفرنسية عام 1801م، ومنذ تلك اللحظة شهدت مصر تغيرات جذرية في نظمها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية .
قام محمد علي باشا بتحديث مصر على النمط الغربي ، واستعان بالخبراء والمختصين الأوروبيين من فرنسا وانجلترا وايطاليا واسبانيا . وبدأ محمد علي باشا في بناء الجيش الحديث وفق الأسس والنظم الأوروبية ، وسخر كل الإمكانيات لتشكيله ، وعده حجر الزاوية في بناء الصرح الكبير الذي اراد ان يقيمه في مصر.
ادرك محمد علي باشا ان عظمة الدول الغربية ،وبخاصة بريطانيا وفرنسا وتفوقهم في ميادين الصناعة والسياسة تكمن في تقدم نظمهم العسكرية . ولذلك كان أول ما اتجهت إليه انظاره هو بناء قوة عسكرية فعالة ومنظمة.
ولعل ما دفع محمد علي إلى تكوين جيشه الجديد على الأسس الأوروبية ، بعد تسلم زمام الحكم في مصر ، طموحه في الاحتفاظ بها له ولنسله من بعده. ولتحقيق ذلك لا بد من بناء جيش قوي قادر على كبح جماح الفتن والاضطرابات بصورة دائمة لحفظ الأمن والاستقرار في مصر.
ابرزت هذه الدراسة تجربة محمد علي باشا وجهوده لبناء الجيش الحديث، الا ان هذه التجربة واجهت صعوبات في كافة مراحلها ، تمثلت في معارضة الطبقة الأرستقراطية والعساكر القديمة ، وقلة الخبرات ، إضافة إلى معارضة المصرين انفسهم لهذا النظام، بسبب عدم اعتيادهم الخدمة العسكرية منذ فترات طويلة.

الكلمات الرئيسية