دور قنوات التواصل الاجتماعي في دعم المبادرات الاجتماعية لدى جمهور منطقة مكة المكرمة: (كيف نكون قدوة) أنموذجًا

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

جامعة ام القرى

المستخلص

حاولت الدراسة التعرف على دور قنوات التواصل الاجتماعي في دعم المبادرات الاجتماعية لدى جمهور منطقة مكة المكرمة: (كيف نكون قدوة) أنموذجًا، ومدى معرفة أفراد عينة الدراسة بقنوات التواصل الاجتماعي المتضمنة مبادرة كيف نكون قدوة، وما مستوى تفاعل أفراد عينة الدراسة مع مبادرة كيف نكون قدوة عبر قنوات التواصل الاجتماعي، والتعرف إلى دور قنوات التواصل الاجتماعي في دعم المبادرات الاجتماعية، واستخدم الباحث المنهج المسحي، وطبقت الدراسة علي عينة عشوائية بسيطة قوامها (200) مفردة من مجتمع (مكة المكرمة، جدة، الطائف). وتوصلت الدراسة ٌإلى مجموعة من النتائج، من أبرزها ما يلي:
• نسبة (67.6%) من أفراد عينة الدراسة من الجمهور السعودي يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف على أحداث متعلقة بالمجتمع، ونسبة (57.1%) يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي للتعلم والتثقيف، ونسبة (34%) يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي رغبة في المشاركة المجتمعية.
• نسبة (50%) يتابعون بدرجة (أحيانًا) موضوعات عن المبادرات الاجتماعية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي.
• أفراد عينة الدراسة كانوا مؤيدين بشدة لدور قنوات التواصل الاجتماعي في دعم المبادرات الاجتماعية (مبادرة كيف نكون قدوة). حيث ساهمت قنوات التواصل الاجتماعي في الحصول على معلومات حول المبادرات الاجتماعية بمتوسط حسابي (4.41). كما ساهمت قنوات التواصل الاجتماعي في التوعية بدور مبادرة كيف نكون قدوة في تعزيز القيم في المجتمع. بمتوسط حسابي (4.23). كذلك ساهمت قنوات التواصل الاجتماعي في تكوين معلومات ومصادر تحتص بمبادرة كيف نكون قدوة بمتوسط حسابي (4.33). كما ساهمت قنوات التواصل الاجتماعي في نشر جهود إمارة مكة من خلال مبادرة كيف نكون قدوة..
• أفراد عينة الدراسة كانوا مؤيدين بشدة مهام قنوات التواصل الاجتماعي في دعم المبادرات الاجتماعية من خلال برنامج جودة الحياة للمواطن السعودي:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية