الحيوية النفسية من محددات السعادة لطلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

مركز الأورام جامعة المنصورة

المستخلص

تناولت هذه الدراسة إمكانية التنبؤ بالسعادة النفسية من خلال الحيوية النفسية لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وذلك في ضوء المتغيرات الديموجرافية (العمر - النوع) وتكونت عينة الدراسة من (N = 51) من ( ذكور - إناث) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (12-15) عام، طبق عليهم مقياسي الحيوية الذاتية، ومقياس السعادة النفسية (إعداد الباحثة).

وتوصلت النتائج إلى اختلاف الحيوية الذاتية باختلاف النوع (لصالح الذكور)؛ أما فيما يتعلق بمكونات الحيوية الذاتية فكان لمكون الحيوية العقلية، الحيوية الروحانية، الحيوية الاجتماعية) فكانت نتيجة وجود فروق دالة إحصائياً (لصالح الإناث) أما المكونين الآخرين وهما الحيوية الجسمية، الحيوية النفسية، فكانت نتيجة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الفئات المختلفة، عدم وجود فروق في الشعور بالحيوية الذاتية بين الفئات العمرية المختلفة ، عدم وجود فروق فى الشعور بالسعادة النفسية بين الفئات المختلفة (لصالح الإناث) كما ان الحيوية الذاتية تعتبر مينى للسعادة النفسية.
This study examined the possibility of predicting psychological happiness through psychological vitality among middle school students, in light of demographic variables (age - gender). The study sample consisted of (N = 51) (Males - Females) whose ages ranged between (12-15) years. The two measures of subjective vitality and the measure of psychological happiness were applied to them (prepared by the researcher), and the results showed a difference in subjective vitality according to gender (in favor of males).

As for the components of subjective vitality, it was for the components of mental vitality, spiritual vitality, and social vitality.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية