يتناول البحث المنهج البنيوي من حيث المفهوم والنشأة والتطبيق، ويركز على تحليل قصيدة "البردة" للبوصيري كنموذج. يعرّف البنيوية بأنها منهج يدرس النص بوصفه بنية مستقلة ومتكاملة، تقوم على العلاقات الداخلية بين عناصره دون الرجوع لسياقه الخارجي. نشأت البنيوية في فرنسا في القرن العشرين متأثرة بالشكلانيين الروس ولسانيات دي سوسير، وتهدف إلى فهم النص من خلال مستويات صوتية، صرفية، معجمية، تركيبية ودلالية.
في التطبيق، يحلل البحث "البردة" عبر هذه المستويات، مبرزًا جماليات اللغة والإيقاع والتركيب والدلالة. ويخلص إلى أن القصيدة تُظهر ثراءً لغويًا وفنيًا يتوافق مع أدوات التحليل البنيوي، وأن المنهج البنيوي يتيح فهماً عميقاً لبنية النصوص الأدبية دون الحاجة إلى مؤثرات خارجية.
أحمد, محمد لطيف. (2025). تحليل قصيدة (البردة) للبوصيري وفق المنهج البنيوي. مجلة کلية الآداب (الزقازيق), 50(113), -. doi: 10.21608/artzag.2025.434529
MLA
محمد لطيف أحمد. "تحليل قصيدة (البردة) للبوصيري وفق المنهج البنيوي", مجلة کلية الآداب (الزقازيق), 50, 113, 2025, -. doi: 10.21608/artzag.2025.434529
HARVARD
أحمد, محمد لطيف. (2025). 'تحليل قصيدة (البردة) للبوصيري وفق المنهج البنيوي', مجلة کلية الآداب (الزقازيق), 50(113), pp. -. doi: 10.21608/artzag.2025.434529
VANCOUVER
أحمد, محمد لطيف. تحليل قصيدة (البردة) للبوصيري وفق المنهج البنيوي. مجلة کلية الآداب (الزقازيق), 2025; 50(113): -. doi: 10.21608/artzag.2025.434529