"استخدامات الجمهور المصرى للمواقع الصحفية الالکترونية والاشباعات المتحققة منها"(دراسة تطبيقية)

نوع المستند : أبحاث أکادیمیة

المؤلف

کلية الآداب ،جامعة الزقازيق ، قسم الاعلام

المستخلص

الملخص:-
فلقد شهد المجتمع المعاصر في نهاية القرن العشرين تطورات سريعة في کافة جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والتکنولوجية ، خاصة في مجال الاتصال والإعلام حيث احتلت الحاسبات الآلية والأقمار الصناعية وشبکات المعلومات الحديثة (الانترنيت) دورا هاما في نقل المعرفة والمعلومات وکافة مواد الاتصال بين المجتمعات بشکل مباشر حيث تمتلک المواقع الالکترونية مکانة کبيرة جدا بسبب انتشار مايسمى بالانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى وقد حظيت هذه المواقع الالکترونية بدرجة کبيرة من الأهمية فى الأونة الأخيرة نظرا للتطورات التکنولوجية التى ظهرت مع ظهور الانترنت.
مما ادى الى ظهور ونشر قيم الحرية والمساواة وسيادة القانون نفسه وتزايد الجدل والنقاش حول قضايا الاصلاح سواء فى الصحف ووسائل الاعلام.
من هنا يسعى البحث للوصول الى الهدف وهو معرفة (استخدامات الجمهور المصرى للمواقع الصحفية الالکترونية والاشباعات المتحققه منها) .
ونظرا لارتباط الاعلام الوثيق بالاجتماع يسعى البحث لمعالجة المواقع الصحفية الالکترونية لاهم القضايا الاجتماعية وهما قضيتى البطالة والطلاق عن طريق الرصد والتحليل من خلال دراسة تحليلية لثلاث مواقع صحفية وهما الاهرام الالکترونى , والاخبار الکترونى , واليوم السابع الالکترونى . وتم القيام باجراء دراسة ميدانية على عينة من الجمهور وبتطبيق نظرية الاستخدامات والاشباعات والاعتماد ودراسة مدى الاشباع المتحقق من استخدام المواقع الصحفية ودرجة الاعتماد على المواقع فى معالجة اهم القضايا باعتبار الجمهور نشط.

الکلمات المفتاحية: الاستخدام ,المواقع الصحفية , الجمهور,قضية البطالة , قضية الطلاق , الاشباع المتحقق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية