إتجاهات النخبة الإعلامية نحو أشکال الکتابة الرقمية بمنصات الأخبار العالمية فى تناولها للقضايا العربية دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات بحثیة

المؤلف

کلية الآداب - جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث :
تتناول هذه الدراسة موضوعا بعنوان " إتجاهات النخبة الإعلامية نحو أشکال الکتابة الرقمية بمنصات الأخبار العالمية فى تناولها للقضايا العربية "
أصبح استخدام الهواتف المحمولة يفرض على المصممين تحديات جديدة لصنع المحتوى الإخباري يجعل عملية تصفح الويب أکثر سهولة وکفاءة لمستخدميه خاصة مع صغر مساحة الشاشة، مما يستدعى التعرف على أشکال الکتابة الرقمية في منصات الأخبار العالمية على الهاتف المحمول وکيفية معالجة القضايا العربية من خلالها، بالإضافة إلى التعرف على تصميم منصات الهاتف المحمول وکتابة وتحرير الأخبار على هذه المنصات فى ضوء هذه الأشکال، ونظرا لکونها ظاهرة مهمة ومستمرة وفقا لما يطرأ من مستجدات في مجال المنصات الرقمية خاصة منصات الهاتف المحمول، ولذلک يتطلب اهتمام الباحثين بدراسة هذه الظاهرة بکافة أبعادها، ومعرفة المستجدات التي يمکن أن تطرأ في منصات الهاتف المحمول فى العصر الرقمى.
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على إتجاهات النخبة الإعلامية نحو أشکال الکتابة الرقمية بمنصات الأخبار العالمية فى تناولها للقضايا العربية.
الإطار المنهجي :
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، کما استخدمت منهج المسح والأسلوب المقارن، کما تتمثل عينة الدراسة فى النخبة الإعلامية (‏الأکاديمية والخبراء المتخصصون)، واعتمدت الدراسة على أداة الإستبيان لمعرفة إتجاهات النخبة الإعلامية نحو أشکال الکتابة الرقمية وتقييمهم لها فى منصات الأخبار على الهاتف المحمول وتضمنت ثلاث محاور.
وکان أهم نتائج الدراسة أن أهم العناصر التى تميز الکتابة الرقمية وتجذب انتباه المتابعين للمنصات الإخبارية على الهاتف المحمول هى (شکل النص متعدد الوسائط فى المرتبة الأولى بنسبة ٧٢.٩٪ والإنفوجرافيک فى المرتبة الثانية بنسبة 58.8% والصور الثابتة والمتحرکة والأصوات والأشکال الجرافيکية والألوان والشکل التفاعلى فى المرتبة الرابعة بنسبة ٥١.٢٪

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية